Lencana Facebook

الخطوات لكتابة اسلوب الشعر


حليمي زهدي

1. اختيار شكل الكتابة
أن تبدأ  باختيار شكل الكتابة، شعرا كان أو قصة، إذا تريد أن تكتب الشعر فعليك أن تختار  أسلوب الكلمات بأكثر انتقائية، وذلك لأن هناك علاقة بين الكلمات والمعاني والأصوات (موسيقيا) وغيرها. وفي الوقت نفسه، و كانت قصة أبسط ولا تحتاج إلى الانسجام في كلمة واحدة.

2. اختيار الكلمات الصحيحة
في اختيار الكلمات، ان تكون لديك القدرة على الحدس والإبداع والخيال فضلا عن الخبرة والمعرفة. مثلا تقول "أنا أحبك" تصير تلك العبارة ب "أريد أن أشم رائحة الزهور على قدميك". من بسيطة تحولت إلى لغة كاملة فيها الخيال و الكلمات غير عادية،. وهذا أمر ضروري في اختيار الكلمات وفقا لرغبات الكاتب. أو مثل كلمة الحب تبدل بالأمواج، إليك تبدل الشاطئ والرمال والصخور، وأكثر من ذلك.

3. التأمل
بعد الحصول على بضع الكلمات التي سيتم إرفاقها مع الكلمات الأصلية، أو الكلمات أو العبارات التي تبدل أكثر ملاءمة للخيال، والقافية، والمعنى، فعليك بإعادة التأمل هل كانت الكلمات قوية قادرة على إنفاذ القارئ، وغير العادية ، ولها الخيال العالية. وينبغي أن تعدل في اختيار الكلمات وفقا بالايقاع والشعور.

4. وصف الشعر
أن تحاول ان تحضر بالإحساس في كل العبارة، والكلمات،التى تكتبها، وليس فقط تحمر الشفاه والمحليات وحدها. وتقدر ان تشعر لأنفسك، وحتى تتمكن من استحضار شعور القارئ، والكلمات المختارة البليغة، والساحقة، وكذلك لارضاء الأذن وانطباعا في ذهن القارئ. التأمل يختلف مع الاحساس، الاحساس ان تخترق الكلمة القلب وتحرك مشاعر القارئ، سواء في اختيار موضوع، والايقاع، والأسلوب، وأكثر من ذلك. تلك الكلمات تحرك الشعور إن كان المؤلف يحرك شعوره في الكتابة، سواء من خلال الخبرة، اضطرابات الفكر، أو النتيجة لتعبير الآخرين والاستيعاب وفقا لموضوع الكتاب. وترتبط الشعور بالخيال. 

5. كتابة الأسلوب في التعبير
بعد اختيار الكلمات أو العبارات مع أفضل ما ارتبط بالمعنى والايقاع، وترتيب الكلمات. حتى ذلك الحين تحاول ان تشكل كل كلمة في الجمل والجمل في الكلمات، والكلمات إلى البيت إلى أخرى مع وجود تماسك بالموضوع، على الرغم من أنه يحتوي على الخيال مختلفة، ولكن ليس بعيدا عن الموضوع و المعنى. أن تنظر مرة أخرى في الشعر أو العبارت أعلاها، كيف يمكن لك ان تختار الكلمات المناسبة.
الملاحظة : إن سر الوحدة الشعرية هو احتفاظ الشاعر بالموقف وكلما كثر اطلاعه وغزرت ثقافته اتسق اسلوبه وقد يجمع الشاعر في القصيدة الواحدة اكثر من اسلوب واكثر من موقف الا الاسلوب القصصي فبه يستطيع الشاعر ان يلم بجميــــــــــــــع الاساليب الشعري

0 komentar:

Posting Komentar

أهلا وسهلا في رحاب الآداب العربية مع حليمي زهدي.