Lencana Facebook
عيوب الشعر
الإقواء والإكفاء
قال أبو محمد: كان أبو عمرو بن العلاء يذكر أن الإقواء: هو اختلاف الإعراب في القوافي، وذلك أن تكون قافيةٌ مرفوعةً وأخرى مخفوضةً، كقول النابغة:
قالتْ بَنُو عامِرٍ خَالُوا بَني أَسَدٍ ... يا بُؤْس للجَهْلِ ضَرَّاراً لِأَقْوَامِ
وقال فيها:
تَبْدُو كَوَاكِبُهُ والشَّمْسُ طَالِعَةٌ ... لاَ النُّورُ نُورٌ ولا الإظْلَامُ إِظْلَامُ
وكان يقال إن النابغة الذبياني وبشر بن أبي خازم كانا يقويان، فأما النابغة فدخل يثرب فغنى بشعره ففطن فلم يعد للإقواء.
وبعض الناس يسمى هذا الإكفاء ويزعم أن الإقواء نقصان حرف من فاصلة البيت، كقول حجل بن نضلة، وكان أسر بنت عمرو ابن كلثوم وركب بها المفاوز، واسمها النوار:
حَنَّتْ نَوَارُ ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ ... وبَدَا الَّذِي كانَتْ نَوَارُ أَجَنْتِ
لمَّا رَأَتْ مَاءَ السَّلاَ مَشْرُوباً ... والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإنَاءِ أَرَنِّتِ
سمى إقواءً لأنه نقص من عروضه قوةٌ. وكان يستوي البيت بأن تقول متشرباً. يقال أقوى فلانٌ الحبل إذا جعل إحدى قواه أغلظ من الأخرى، وهو حبلٌ قوٍ.
مثل قول حميد:
إنَّي كبِرْتُ وإنَّ كُلَ كَبِيرٍ ... مِمَّا يُضَنُّ بِهِ يَمَلُّ ويَفْتُرُ
وكقول الربيع بن زيادٍ:
أَفَبَعْدَ مَقْتَلِ مَالِكِ بْنِ زُهَيْرٍ ... تَرْجُو النسَاءُ عَوَاقِبَ الأَطْهَارْ
ولو كان بن زهيرة لاستوى البيت.
والسناد: هو أن يختلف إرداف القوافي، كقولك علينا في قافيةٍ وفينا في أخرى، كقول عمرو بن كلثوم:
أَلاَ هُبّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحينَا
فالحاء مكسورة. وقال في آخر:
تُصَفِّقُهَا الرِّيَاحُ إذَا جَرَيْنَا
فالراء مفتوحةٌ، وهي بمنزلة الحاء.
وكقول القائل:
كَأَنَّ عُيُونَهُنَّ عُيُونُ عني
ثم قال:
وأَصْبَحَ رَأسُهُ مِثْلَ اللُّجيْنِ
والإيطاء، هو إعادة القافية مرتين، وليس بعيبٍ عندهم كغيره.
الإجازة: اختلفوا في الإجازة، فقال بعضهم: هو أن تكون القوافي مقيدةً فتختلف الأرداف، كقول امرىء القيس:
لاَ يَدَّعي القَوْمُ أَنِّي أَفِرّ
فكسر الردف، وقال في بيت آخر:
وكِنْدَةُ حَوْلي جَميعاً صُبُرْ
فضم الردف، وقال في بيتٍ آخر:
أَلْحَقْتَ شَراً بِشَرْ
ففتح الردف.
وقال الخليل بن أحمد: هو أن تكون قافيةٌ ميماً والأخرى نوناً، كقول القائل:
يا رُبَّ جعْد منهمُ لَوْ تَدْرِينْ ... يضربُ ضَرْبَ السَّبِطِ المَقادِيمْ
أو طاءً والأخرى دالاً، كقول الآخر:
تَاللِه لَوْلاَ شَيْخُنَا عَبَّادُ ... لَكَمَرْونا عِنْدَهَا أَوْ كَادُوا
فَرْشَطَ لَمَّا كُرهَ الفِرشَاطُ ... بفيْشَةٍ كَأَنَّهَا مِلْطَاطُ
وهذا إنما يكون في الحرفين يخرجان من مخرج واحدٍ أو مخرجين متقاربين.
قال ابن الأعربي: الإجازة: مأخوذة من إجازة الحبل والوتر.
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
مواقع يمكن الإفادة منها في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
- موقع لتدريس قواعد اللغة العربية
- البوابة الخضراء لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
- مقهى اللغة العربية: منتدى حول تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
- موقع لتعليم بعض مصطلحات اللغة العربية بالصوت والصورة
- موقع المدرسة العربية: دروس تطبيقية في اللغة العربي
- برنامج لتعليم اللغة العربية للأطفال بالصوت والصورة والصور المتحركة
- كتب الكترونية لتعليم بعض مهارات اللغة العربية
- موقع الردادي: يحتوي على مجموعة من المواقع العربية المفيدة
- موقع الوراق: موقع مميز يحتوى على معظم الكتب التراثية العربية
- شبكة صوت العربية: موقع مميز يهتم بقضايا اللغة العربية التعليمية والبحثية
- موقع النور: موقع يحتوي على معلومات ونصوص يمكن الإفادة منها في تعليم اللغة العربية
- موقع يهتم باللغة العربية والنحو وتصريفاتها، كما يحتوي الموقع على دروس في اللغة العربية والإملاء وغيرها من الخدمات التعليمية في اللغة العربية.
- مركز تعليم اللغة العربية بمدينة القاهرة: لإقامة دورات مكثفة في تعليم اللغة العربية
- 3 قاموس في اللغة الانجليزية وخدمات ترجمة لأكثر من 160 لغة عالمية
- موقع عن برمجيات تعليم العربية والترجمة
- العربية تعلما وتعليما: موقع متخصص في رصد الرسائل العلمية والبحوث المحكمة والخبراء والمهتمين بهذا المجال وكل ماله علاقة بتطوير تعليم اللغة العربية
- موقع عجيب من شركة صخر للترجمة والقواميس والمعاجم وتصحيح وتحليل النصوص
- الأكاديمية العربية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
- موقع المدرسة العربية: دروس تطبيقية في اللغة العربية
0 komentar:
Posting Komentar